تابع 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك من 26 إلى 54
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تابع 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك من 26 إلى 54
26- - المكان المناسب لانتظار السيارة :
أحذر من ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها
تحت الضوء المباشر لأعمدة الأنوار العامة للطريق ،
أو وضعها تحت مباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة ،
أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر
الناتج من المصانع ، كل ذ لك له التأثير السلبي على
دهان جسم السيارة .
27– -عامل بطارية سيارتك بكل حرص :
لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً(حمض الكبريتيك) ،
فلا تسمح للسائل بملامسة عينيك ، أو جلدك ، أو ملابسك ،
أو سطح طلاء جسم السيارة ، لأن له تأثير كيماوي على تلك
الأشياء ، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجب
غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي ، ويجب
استشارة الطبيب في الحال عند تناثر سائل البطارية
للجلد أو للعين .
28 -- فصل البطارية :
عند القيام بفصل البطارية، يجب عدم فصل سلك (كيبل)
البطارية أثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع
التشغيل “ON”وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية
للسيارة، وخاصة الإلكترونية منها .
كما يجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيل طرفيها بكابل أو جزء معدني )
لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة
عن اللازم، مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي .
29- - التدخين قرب البطارية :
تجنب التدخين بالقرب من البطارية ، أو تقريب شعلة من
النار، أو إشعال سيجارة بالقرب منها، لأن ذلك قد يؤدي
إلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد من البطارية
مما يسبب حدوث انفجار .
30 – - التدريب على فك وتركيب عجل السيارة :
درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتك باستخدام كوريك رفع
السيارة، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقع
مساعدة من الآخرين ، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً
عن العمران.
31– - تبديل او تدويرعجلات السيارة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، أو عند تبديل
عجلات السيارة حسب الطريقة المتبعة لكي تحافظ على
انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم
الموجودة على سطح الإطار، والتي توضح اتجاه دوران الإطار
عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة
استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين ،
وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال .
وذلك محافظة على اتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.
32 - - ضبط المرايا قبل البدء في القيادة :
لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية او الجانبية أثناء
القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق
أمامك مما يتسبب في حدوث المخاطر لأن الحادثة تحدث في
ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية والخارجية
منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة .
33–- المرايات المستوية والمرايات المُحدبة :
لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدب
الذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً،
وأبعد مما هي عليه في الأصل، مقارنه مع المرايات
المستوية المستعملة في المنازل، لذا يجب اتخاذ الحظر
عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير.
34– - دواسات أرضية السيارة :
يجب اتخاذ الحذر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة
فيها، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال
(أو دواسة) –البنزين أو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب
في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية، وبذلك ممكن أن
تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة، أو عدم الفرملة
الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج .
35–- تشغيل السيارة في مكان مغلق :
لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة
أثناء وجود السيارة في مكان مغلق ، أو سيئ التهوية ،
لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل ، حيث أن
غازات العادم الناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد
الكربون السام عديم الرائحة .
36 –- صندوق الأمتعة الخلفي :
تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي (المعروف بالشنطة) بالسيارة
مفتوحاً أو غير محكم الغلق ، لان ذلك من شانه أن
يمررغازات العادم والتي تحتوي على غاز أول أكسيد
الكربون السام إلى مقصورة القيادة ، ويسبب فقدان الوعي ، ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة.
7 –- التأكد من غلق غطاء المحرك (الكبّوت) :
قبل البدء في قيادة سيارتك ، تأكد من إحكام غلق غطاء
المحرك (الكبّوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه
تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما
يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق ، هذا
بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاج الأمامي للسيارة ،
ويؤدي إلى حوادث وخيمة .
38 – - غطاء خزان الوقود (البنزين) :
عند فتح غطاء خزان الوقود (البنزين) ، يجب فتح الغطاء
تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان
الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليس مرة
واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (همس) ،
عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن
يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتح
الغطاء ، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود
بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود
عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة .
39 – - مستوى الوقود في الخزان :
في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم،
للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في
خزان الوقود (البنزين) أعلى من الربع دائماً، لأن انخفاضه عن الربع قد يتلف المحول الحفاز .
– - إضاءة لمبة بيان الزيت بالطبلون :
لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالطبلون ذات اللون
الأحمرعند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط
الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل
المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت
بالمحرك، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي
عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،
وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً
بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد
تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك
والسيارة فوراً ، والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس
مستوى الزيت ، فإن كان كل شيء سليم، فيجب قطر أو سحب
السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف والفحص عليها
لمعرفة السبب .
41 – - تركيب إطارات جديدة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، لاحظ جيداً على
سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه
تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير
على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا
السهم حسب نوعية مداس نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس
السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار،
بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.
42 – - رفع السيارة على كوريك الرفع :
عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص
بالسيارة، فيجب الحذر من وضع الكوريك في مناطق أسفل
السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة
المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة
التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة
الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير
مصنع السيارة .
43 – - سحب السيارة المتعطلة :
عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضطررت إلى قطرها أوسحبها
بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:
- أ- لكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة
إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية،
عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء
بداخل سيارتك على الوضع تدوير الهواء بداخل المقصورة
الركاب .
-ب- لكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي
طلمبة الباور ستيرنج فلابد وأن تتأكد من وجود سائل زيت
الباور بخزانة الطلمبة ،
لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلفها .
-ج- كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة
الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
-د- ويراعى أيضاً أن تكون عصا صندوق التروس في الوضع
المحايد (عدم التعشيق- N) وإن كانت السيارة ذات دفع
رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق
الثنائي آي في وضع (2H) .
هـ- ومن الأفضل في جميع هذه الحالات المذكورة أن تنقل
السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة
والمعروفة بالسطحة، وتفك نفسك من كل هذه الدوشة .
44 – - عدم تشغيل السيارة بواسطة الدفع :
لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها
عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على
المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة ، وخاصة
السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم
تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف
عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي .
45 –- عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة اثناء السير :
يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء
القيادة ، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى::
أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون
( الباور ستيرنج)، POWER STEERINGحيث سيؤدي ذلك إلى
إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه
السيارة .
ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض
كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل .
46 – - استعمال الوقود المناسب للمحرك :
قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التناكي)
عبارة ( UNLEADED FUEL ) وهي تعني وقود غير معالج
بالرصاص فقط وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود
البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة
ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول
الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة .
فأحذر من ذلك ، وكما تعرفون الان يوجد نوعان من
البنزين 91 & 95 فينبغي عليك معرفة الوقود المناسب
لمحرك سيارتك .
- -47 عدم تدوير مفتاح التشغيل اثناء دوران المحرك :
تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع “START”
أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحدا ( الفولان) .
48 – - عدم ترك مفتاح التشغيل على الوضع “ON” لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع “ON” لمدة
طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ،
لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.
49 – - عدم ترك أضواء السيارة مولوعة (ON) لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون
داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن
يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب
من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية
تشغيل المحرك .
50 – - فحص الإطار الاحتياطي بصفة دورية :
حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة ،
والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون
بحالة جيدة ، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال
للطوارئ في آي وقت .
51 – - عدم تشحيم صواميل العجلات عند فكها :
أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير)
أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي
إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.
52 – - عدم شد صواميل العجلات اكثر من اللازم :
أحذر من شد ) ربط ( صواميل العجلات عند ربطها بقوة
زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل
العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ،
لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي
زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.
– 53 – رفع السيارة لتغير إحدى الإطارات :
عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات
المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة
على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من
الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع
سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون
مرفوعة على كوريك الرفع .
54 –عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء القيادهـ وفي محطات الوقود :
يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء السير
ولو لزمنٍ يسير لأن ذلك يؤدي الى عدم التركيز الكامل
والانتباه التام اثناء قيادة السيارة مما قد يتتسبب في
وقوع حادث لا سمح الله في هذه اللحظة القصيرة .
وكذلك يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء
في محطات الوقود عند تعبئة الخزان لأن ذلك يؤدي الى
التسبب في نشوب حريق لا سمح الله .
أحذر من ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها
تحت الضوء المباشر لأعمدة الأنوار العامة للطريق ،
أو وضعها تحت مباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة ،
أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر
الناتج من المصانع ، كل ذ لك له التأثير السلبي على
دهان جسم السيارة .
27– -عامل بطارية سيارتك بكل حرص :
لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً(حمض الكبريتيك) ،
فلا تسمح للسائل بملامسة عينيك ، أو جلدك ، أو ملابسك ،
أو سطح طلاء جسم السيارة ، لأن له تأثير كيماوي على تلك
الأشياء ، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجب
غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي ، ويجب
استشارة الطبيب في الحال عند تناثر سائل البطارية
للجلد أو للعين .
28 -- فصل البطارية :
عند القيام بفصل البطارية، يجب عدم فصل سلك (كيبل)
البطارية أثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع
التشغيل “ON”وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية
للسيارة، وخاصة الإلكترونية منها .
كما يجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيل طرفيها بكابل أو جزء معدني )
لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة
عن اللازم، مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي .
29- - التدخين قرب البطارية :
تجنب التدخين بالقرب من البطارية ، أو تقريب شعلة من
النار، أو إشعال سيجارة بالقرب منها، لأن ذلك قد يؤدي
إلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد من البطارية
مما يسبب حدوث انفجار .
30 – - التدريب على فك وتركيب عجل السيارة :
درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتك باستخدام كوريك رفع
السيارة، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقع
مساعدة من الآخرين ، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً
عن العمران.
31– - تبديل او تدويرعجلات السيارة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، أو عند تبديل
عجلات السيارة حسب الطريقة المتبعة لكي تحافظ على
انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم
الموجودة على سطح الإطار، والتي توضح اتجاه دوران الإطار
عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة
استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين ،
وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال .
وذلك محافظة على اتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.
32 - - ضبط المرايا قبل البدء في القيادة :
لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية او الجانبية أثناء
القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق
أمامك مما يتسبب في حدوث المخاطر لأن الحادثة تحدث في
ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية والخارجية
منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة .
33–- المرايات المستوية والمرايات المُحدبة :
لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدب
الذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً،
وأبعد مما هي عليه في الأصل، مقارنه مع المرايات
المستوية المستعملة في المنازل، لذا يجب اتخاذ الحظر
عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير.
34– - دواسات أرضية السيارة :
يجب اتخاذ الحذر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة
فيها، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال
(أو دواسة) –البنزين أو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب
في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية، وبذلك ممكن أن
تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة، أو عدم الفرملة
الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج .
35–- تشغيل السيارة في مكان مغلق :
لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة
أثناء وجود السيارة في مكان مغلق ، أو سيئ التهوية ،
لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل ، حيث أن
غازات العادم الناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد
الكربون السام عديم الرائحة .
36 –- صندوق الأمتعة الخلفي :
تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي (المعروف بالشنطة) بالسيارة
مفتوحاً أو غير محكم الغلق ، لان ذلك من شانه أن
يمررغازات العادم والتي تحتوي على غاز أول أكسيد
الكربون السام إلى مقصورة القيادة ، ويسبب فقدان الوعي ، ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة.
7 –- التأكد من غلق غطاء المحرك (الكبّوت) :
قبل البدء في قيادة سيارتك ، تأكد من إحكام غلق غطاء
المحرك (الكبّوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه
تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما
يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق ، هذا
بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاج الأمامي للسيارة ،
ويؤدي إلى حوادث وخيمة .
38 – - غطاء خزان الوقود (البنزين) :
عند فتح غطاء خزان الوقود (البنزين) ، يجب فتح الغطاء
تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان
الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليس مرة
واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (همس) ،
عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن
يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتح
الغطاء ، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود
بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود
عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة .
39 – - مستوى الوقود في الخزان :
في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم،
للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في
خزان الوقود (البنزين) أعلى من الربع دائماً، لأن انخفاضه عن الربع قد يتلف المحول الحفاز .
– - إضاءة لمبة بيان الزيت بالطبلون :
لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالطبلون ذات اللون
الأحمرعند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط
الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل
المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت
بالمحرك، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي
عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،
وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً
بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد
تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك
والسيارة فوراً ، والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس
مستوى الزيت ، فإن كان كل شيء سليم، فيجب قطر أو سحب
السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف والفحص عليها
لمعرفة السبب .
41 – - تركيب إطارات جديدة :
عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك ، لاحظ جيداً على
سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه
تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير
على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا
السهم حسب نوعية مداس نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس
السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار،
بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.
42 – - رفع السيارة على كوريك الرفع :
عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص
بالسيارة، فيجب الحذر من وضع الكوريك في مناطق أسفل
السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة
المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة
التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة
الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير
مصنع السيارة .
43 – - سحب السيارة المتعطلة :
عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضطررت إلى قطرها أوسحبها
بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:
- أ- لكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة
إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية،
عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء
بداخل سيارتك على الوضع تدوير الهواء بداخل المقصورة
الركاب .
-ب- لكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي
طلمبة الباور ستيرنج فلابد وأن تتأكد من وجود سائل زيت
الباور بخزانة الطلمبة ،
لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلفها .
-ج- كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة
الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
-د- ويراعى أيضاً أن تكون عصا صندوق التروس في الوضع
المحايد (عدم التعشيق- N) وإن كانت السيارة ذات دفع
رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق
الثنائي آي في وضع (2H) .
هـ- ومن الأفضل في جميع هذه الحالات المذكورة أن تنقل
السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة
والمعروفة بالسطحة، وتفك نفسك من كل هذه الدوشة .
44 – - عدم تشغيل السيارة بواسطة الدفع :
لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها
عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على
المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة ، وخاصة
السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم
تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف
عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي .
45 –- عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة اثناء السير :
يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء
القيادة ، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى::
أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون
( الباور ستيرنج)، POWER STEERINGحيث سيؤدي ذلك إلى
إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه
السيارة .
ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض
كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل .
46 – - استعمال الوقود المناسب للمحرك :
قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التناكي)
عبارة ( UNLEADED FUEL ) وهي تعني وقود غير معالج
بالرصاص فقط وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود
البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة
ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول
الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة .
فأحذر من ذلك ، وكما تعرفون الان يوجد نوعان من
البنزين 91 & 95 فينبغي عليك معرفة الوقود المناسب
لمحرك سيارتك .
- -47 عدم تدوير مفتاح التشغيل اثناء دوران المحرك :
تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع “START”
أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحدا ( الفولان) .
48 – - عدم ترك مفتاح التشغيل على الوضع “ON” لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع “ON” لمدة
طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ،
لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.
49 – - عدم ترك أضواء السيارة مولوعة (ON) لمدة طويلة اثناء توقف السيارة :
لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون
داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن
يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب
من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية
تشغيل المحرك .
50 – - فحص الإطار الاحتياطي بصفة دورية :
حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة ،
والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون
بحالة جيدة ، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال
للطوارئ في آي وقت .
51 – - عدم تشحيم صواميل العجلات عند فكها :
أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير)
أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي
إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.
52 – - عدم شد صواميل العجلات اكثر من اللازم :
أحذر من شد ) ربط ( صواميل العجلات عند ربطها بقوة
زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل
العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ،
لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي
زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.
– 53 – رفع السيارة لتغير إحدى الإطارات :
عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات
المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة
على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من
الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع
سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون
مرفوعة على كوريك الرفع .
54 –عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء القيادهـ وفي محطات الوقود :
يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء السير
ولو لزمنٍ يسير لأن ذلك يؤدي الى عدم التركيز الكامل
والانتباه التام اثناء قيادة السيارة مما قد يتتسبب في
وقوع حادث لا سمح الله في هذه اللحظة القصيرة .
وكذلك يجب عدم استعمال الهاتف النقال (الجوال) اثناء
في محطات الوقود عند تعبئة الخزان لأن ذلك يؤدي الى
التسبب في نشوب حريق لا سمح الله .
أمير الأحلام- !.. مــشرف ..!
- عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
الموقع : طالب سابق في المدرسة
رد: تابع 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك من 26 إلى 54
ماشاءالله تبارك اللة اخوي اللة يبارك فيك
اللة يجزيك جنة الفردوووس
تقبل كل احترامي وودي
اخوك/محمدحمدي
محمدحمدي- !.. عضو مميز ..!
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
مواضيع مماثلة
» 54 معلومة لصيانة وسلامة سيارتك من 1 إلى 25
» اعرف معنى اسم سيارتك
» كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر
» معلومات هامة عن الإطارات
» نصائح وارشادات عامة وهامة ومنوعة لكيفية الحفاظ على سيارتك .
» اعرف معنى اسم سيارتك
» كيف تحافظ على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر
» معلومات هامة عن الإطارات
» نصائح وارشادات عامة وهامة ومنوعة لكيفية الحفاظ على سيارتك .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى