مدرسة الفتح المتوسطة بجدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومات هامة عن الإطارات

اذهب الى الأسفل

معلومات هامة عن الإطارات Empty معلومات هامة عن الإطارات

مُساهمة  محمدحمدي السبت يونيو 28, 2008 6:27 pm

معلومات هامة عن الإطارات


أنواع الإطارات:




العجلة أو الجنط ( رنق ) هو هيكل يصنع من الصلب ليركب عليها الإطار وهناك نوعان من الإطارات :-
1- إطارات ذات قلوب داخلية
وهو يتركب من إطار داخلي معدني وإطار خارجي من المطاط بالإضافة إلى عدة أنسجة من النايلون أو الرايون .

2- إطارات ليس لها قلوب داخلية .
يصنع الإطار الحديث بخلط المطاط الساخن بالعناصر المساعدة والأخرى الرئيسية مثل الكبريت والزنك الأبيض ودهون الشمع وبعض الملينات . ثم يدخل هذا الخليط إلى ماكينة التقطيع ، فيقطع شرائح مرنة تلف مع خيوط الحرير الصناعي على هيئة كتلة الإطار ، ثم تنقل إلى قالب له الشكل النهائي للإطار ويسخن القالب وينفخ من الداخل فتأخذ الكتلة شكل القالب ، وتتم هنا عملية الكبرتة بفعل الضغط والحرارة والكبريت الإضافي . وقد توالت التحسينات والتجديدات فظهر المطاط الصناعي وهو الغالب والأعم في العالم الآن ، كما ظهرت الإطارات التيوبلس (بدون داخلي) ،

وتقوم جميعها بالوظائف التالية :
1- تحمل الأثقال الواقعة عليها بتأثير نقل الحركة وخصوصاً في السرعات العالية ، وكذلك عند استخدام الفرامل .
2- حمل ثقل العربة من الأمام والخلف دون تغيير في شكل السيارة .
3- امتصاص الصدمات من أجل راحة الركاب .
4- تقليل المقاومة من سطح الأرض ( الاحتكاك ) ومقاومة جميع أنواع السطوح الأرضية .
ولهذا يعتبر الإطار أخر مرحلة من مراحل نقل الحركة في السيارة ، غير أن المحاور والعجلات وجهاز الفرامل المركب عليها يعتمد كلها على الطراوة والمرونة الموجودتين في الإطارات المطاطية .
وفي دراسة هامة عن حوادث السيارات تبين أن إطار السيارة قد يكون سبباً رئيسياً في كثير من الحوادث ، ولذا يجب الاهتمام بإطارات السيارة فيوصي بالكشف على الإطارات الخارجية كل ستة أشهر لنزع المسامير الصغيرة أو قطع الزجاج أو الحصى ، وينصح بالرش داخل الإطار ببودرة التلك ، كما يجب إعادة ضبط إتزان وزوايا الإطارات الخارجية الجديدة وكذلك عند ملاحظة وجود إهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير بالسيارة .



وهناك عوامل مهمة يجب أن تؤخذ في الحسبان عند شراء الإطارات وهي كالتالي:
1- الجو : الذي سوف تقود فيه السيارة حار أم بارد.
2 - السرعة : التي تقود فيها سيارتك.
3- تاريخ تصنيع الإطـار.
4 - وزن المركبة : مما يساعدك على إختيار دلالة حمل مناسبة.


  • الجو:
هناك الفئات التالية (A-B-C) صنفت هذه الفئات من قبل الشركات المصنعة، والجدول التالي يبين كل فئة والجو المناسب لها:
A المناطق الحارة.
B المناطق متوسطة الحرارة .
C المناطق الباردة.
وعموماً ينصح بالفئة A مخصصة للمناطق الحارة وتليها الفئة B وهي للمناطق المتوسطة الحرارة أما الفئة C فهي للمناطق الباردة.


  • السرعة:
الشركات المصنعة للإطارات في العالم تصنع الإطار على أساس أنه يتحمل سرعة قصوى , لذا أحرص أن تختار الإطارات ذات السرعة العالية و لا يعني ذلك أننا نشجعك على السرعة العالية بل نوصي بالتقيد بالسرعة القانونية من أجل سلامتك ولكن كلما زاد رمز سرعة الإطار زادت جودته .
محمدحمدي
محمدحمدي
!.. عضو مميز ..!

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات هامة عن الإطارات Empty تابع لللموضوع

مُساهمة  محمدحمدي السبت يونيو 28, 2008 6:30 pm

هناك بعض الرموز والأرقام الموجودة على الإطارات والتي لها دلالتها مثل :
( 185 / 70.VR.13 ) 185 / 70 في R13 والمعنى من هذه الرموز أن عرض الإطار 185 مم وأن الارتفاع يساوى 70% من العرض.
- أر راديال ( Radial ) وتعني أن في الإطار حزاماً قطرياً كاملاً من الأسلاك أو خيوط النايلون .
- 13 هي قطر الجنط بالبوصة ( 33 سنتيمتراً ) .
- أما الحرف الذي يسبق R فهو يرمز إلى أقصى سرعة يتحملها الإطار


وإليك بعض النصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها :
التأكد من أن ضغط الهواء بالإطارات صحيح والسيارة محملة .
فحص مقياس الإطارات وتناسب الإطارين الأماميين والإطارين الخلفيين ، لأن استعمال أنواع مختلفة من الإطارات إلى اليمين واليسار في المقدمة والمؤخرة له تأثير على استقامة العجلات . . فمن الطبيعي أن يؤثر الإطار المتآكل على مستوى السيارة ويغير زاوية ميل العجلات وميل المفصلة .
تذكر دائماً أن قياسات الاستقامة تقرأ بأجزاء الدرجة ولضمان الدقة يجب أن توقف السيارة على أرض مستوية .
ينصح بعكس الإطارات وذلك بوضع الإطارات الأمامية محل الإطارات الخلفية والعكس .
ومن الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل إطارات سيارتك :
1. تبديل إطارات السيارة بعد كل 30000 كم أو 40000 كم أو بعد بمرور سنة الى سنتين على حسب نوعية الإطار .
2. مرور مدة من الزمن وعدم تحرك المركبة أي كونها ساكنة وتعرضها للشمس والحرارة فيفضل بهذه الحالة تبديل الإطارات
3. ضبط هواء الإطارات بعد التبديل لوجود بعض الموديلات يختلف ضغط إطاراتها الأمامية عن الخلفية .
4. عدم تبديل الإستبن في عملية التبديل .
5. عدم تغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي وذلك لحدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير إتجاة السهم .
محمدحمدي
محمدحمدي
!.. عضو مميز ..!

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى