مهام وواجبات المرشد الطلابي
+2
خالد الثمالي
أمير الأحلام
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهام وواجبات المرشد الطلابي
مهام وواجبات المرشد الطلابي
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني ، لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :ـ
1ـ إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة 0
2ـ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد ، وخططه ، وبرامجه ، وخدماته ، لضمان قيام كل عضو بمسئوليته في تحقيق هذه الأهداف 0
3ـ تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل ، من سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة 0
4ـ الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ، ولجان التوجيه والإرشاد ، ورعاية السلوك ، واجتماعات أولياء أمور الطلاب والمعلمين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك ، وعقد اجتماعاتها ، ومتابعة تنفيذ توصياتها ، وتقويم نتائجها
5ـ إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة ، أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد ، أو مدير المدرسة 0
6ـ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد ، وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية ، والتي تتركز في الآتي :ـ
6/1 ـ مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته 0
6/2ـ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادىء الدين الإسلامي الحنيف 0
6/3ـ تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه 0
6/4ـ متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعا ( متفوقين ، و متأخرين دراسيا ، ومعيدين ، ومتكرري الرسوب ، ومتوسطي التحصيل ) أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها 0
6/5ـ التعرف على الطلاب متكرري الغياب ، أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة ، وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة ، ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك ، مما يسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود 0
6/6ـ استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقا لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع 0
6/7ـ التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم 0
6/8ـ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة 0
6/9ـ العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة ، والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم 0
6/10ـ العمل على تحقيق مبادىء التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية 0
6/11ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة ، وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب 0
6/12ـ التعرف على حاجات الطلاب ، ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم ، والعمل على تلبيتها 0
6/13ـ دراسة حالات الطلاب بجميع أنواعها ( دراسية ، نفسية ، اجتماعية ، صحية ، اقتصادية 000 إلخ ) من خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ، ودراسة الحالة ، والتوجيه والإرشاد الجمعي ، وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة 0
6/14ـ التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ، ولا سيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث 0
6/15ـ تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية ، والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها 0
6/16ـ تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي ، وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه 0
6/17ـ بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الإدارية ، وأعضاء هيئة التدريس جميعهم ، ومع الطلاب ، وأولياء الأمور مبنية على الثقة والكفاية في العمل ، والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التوجيه والإرشاد 0
6/18ـ إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتيا ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ، أو المرشدين في المدارس الأخرى 0
6/19ـ إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد ، متضمنا التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة 0
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني ، لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :ـ
1ـ إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة 0
2ـ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد ، وخططه ، وبرامجه ، وخدماته ، لضمان قيام كل عضو بمسئوليته في تحقيق هذه الأهداف 0
3ـ تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل ، من سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة 0
4ـ الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ، ولجان التوجيه والإرشاد ، ورعاية السلوك ، واجتماعات أولياء أمور الطلاب والمعلمين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك ، وعقد اجتماعاتها ، ومتابعة تنفيذ توصياتها ، وتقويم نتائجها
5ـ إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة ، أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد ، أو مدير المدرسة 0
6ـ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد ، وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية ، والتي تتركز في الآتي :ـ
6/1 ـ مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته 0
6/2ـ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادىء الدين الإسلامي الحنيف 0
6/3ـ تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه 0
6/4ـ متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعا ( متفوقين ، و متأخرين دراسيا ، ومعيدين ، ومتكرري الرسوب ، ومتوسطي التحصيل ) أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها 0
6/5ـ التعرف على الطلاب متكرري الغياب ، أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة ، وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة ، ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك ، مما يسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود 0
6/6ـ استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقا لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع 0
6/7ـ التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم 0
6/8ـ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة 0
6/9ـ العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة ، والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم 0
6/10ـ العمل على تحقيق مبادىء التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية 0
6/11ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة ، وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب 0
6/12ـ التعرف على حاجات الطلاب ، ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم ، والعمل على تلبيتها 0
6/13ـ دراسة حالات الطلاب بجميع أنواعها ( دراسية ، نفسية ، اجتماعية ، صحية ، اقتصادية 000 إلخ ) من خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ، ودراسة الحالة ، والتوجيه والإرشاد الجمعي ، وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة 0
6/14ـ التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ، ولا سيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث 0
6/15ـ تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية ، والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها 0
6/16ـ تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي ، وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه 0
6/17ـ بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الإدارية ، وأعضاء هيئة التدريس جميعهم ، ومع الطلاب ، وأولياء الأمور مبنية على الثقة والكفاية في العمل ، والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التوجيه والإرشاد 0
6/18ـ إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتيا ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ، أو المرشدين في المدارس الأخرى 0
6/19ـ إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد ، متضمنا التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة 0
أمير الأحلام- !.. مــشرف ..!
- عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
الموقع : طالب سابق في المدرسة
رد: مهام وواجبات المرشد الطلابي
ماشاءالله تبارك اللة اخوي اللة يبارك فيك
اللة يجزيك جنة الفردوووس
تقبل كل احترامي وودي
اخوك/محمدحمدي
محمدحمدي- !.. عضو مميز ..!
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
رد: مهام وواجبات المرشد الطلابي
يعطيك العافية أخي :
أمير الأحلام
وكان الله في عون المرشد الطلابي
تقبل تحياتي
أمير الأحلام
وكان الله في عون المرشد الطلابي
تقبل تحياتي
أبو بسام- !.. عضو جديد ..!
- عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 16/07/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى